الشبكة الدولية لقادة المكتبات :
30 مارس 2021

يعقد برنامج الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين – الشرق الأوسط وشمال افريقيا International Network of Emerging Library Innovators- Middle East & North Africa, INELI-MENA على مدار عامين، ويسعى البرنامج إلى دعم قادة المستقبل في المكتبات العامة العربية من خلال بناء شبكة إقليمية للتعليم الإلكتروني لتحسين كفاءاتهم ومهاراتهم القيادية مما يساهم في تحسين مستوى الخدمات بالمكتبات العامة في جميع أنحاء المنطقة؛ وتطوير البرامج والخدمات بالمكتبات العامة، بالإضافة الى تعزيز التعاون بين المكتبات العامة.


يتبنى البرنامج المبادرة التى أطلقتها المكتبات العالمية Global Libraries بمؤسسة بيل وميلندا جيتس عام 2011 وهي الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين ((INELI – ولكن باللغة العربية ويطمح البرنامج إلى تعزيز المهارات القيادية والإبداعية والابتكارية لعدد 32 أخصائي مكتبات ومعلومات بالإدارة المتوسطة بالمكتبات العامة من خلال عدد من الوحدات التعليمية تشمل: بناء فريق عمل ناجح، الإبداع، إدارة المخاطر، حل النزاعات؛ إدارة التغيير؛ التأييد أو الدعوة للمكتبات؛ المكتبات والتنمية؛ مشروعات الفرق.


ويتم اختيار المشاركين/ المشاركات بالاتفاق مع الجهة المانحة من كل من الدول الآتية:
مصر؛ السودان؛ جنوب السودان؛ ليبيا؛ تونس؛ الجزائر؛ المغرب؛ فلسطين؛ الأردن؛ لبنان؛ المملكة العربية السعودية؛ اليمن؛ البحرين؛ عمان؛ الإمارات العربية المتحدة؛ الكويت؛ قطر.


أهداف البرنامج
1. تعزيز دور الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) لإعداد برنامج متكامل لتدريب القادة بنهاية البرنامج.
2. تطوير مهارات 32 من قادة المكتبات العامة الناشئين بالدول العربية مما يساهم في تحسين مستوى الخدمات بالمكتبات العامة في جميع أنحاء المنطقة.
3. تشجيع التعاون بين جمعيات المكتبات الإقليمية والمتخصصين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات من خلال مشروع تعاوني.
4. زيادة التعاون بين اخصائي المكتبات والمعلومات والمتخصصين في المجال في المنطقة العربية بانتهاء البرنامج.


المستفيدون
يبلغ إجمالي عدد المستفيدين المباشرين 32 اخصائي مكتبات ومعلومات بالمكتبات العامة من مختلف الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط، و5 مستشارين من الجمعيات المهنية.
يُضاف إلى ذلك المستفيدين غير المباشرين، وهم على النحو التالي:
1. الاتحاد العربي للمكتبات: يعمل البرنامج على تعزيز قدرة الاتحاد على اعداد دورات تدريبية لتنمية المهارات القيادية بنهاية البرنامج.
2. المكتبات العامة بالدول المشاركة: تعزيز وتطوير المهارات القيادية لأخصائي المكتبات والمعلومات في المكتبات العامة له تأثير مباشر على مكتبات ومنظمات المشاركين ونجاحها.
3. الجمعيات المهنية للمكتبات: التي لديها القدرة على استدامة البرنامج على المستوى الإقليمى (جمعية المكتبات المصرية، جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية؛ جمعية المكتبات اللبنانية؛ الجامعة الوطنية لجمعيات جمعية أحباء الكتاب والمكتبة بتونس).
4. منسقوا البرامج الإقليمية على المستوى العالمي للشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين بالتعاون ومشاركة الخبرات.
5. مجتمع المكتبة العامة / المستفيدين: اخصائي المكتبات والمعلومات على تواصل دائم بالمجتمع، ولكى يتمكن الأخصائيين من أداء أدوارهم، يتطلب ذلك قادة محترفين وقادرين على إعادة تصور المكتبة العامة.

 

الزيارات الميدانية
تعقد الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا INELI-MENA لقاءين لمدة 6 أيام؛ الأول فى ألمانيا والثاني بمصر. حيث يتاح للمشاركين فرصة الالتقاء والعمل معا في مشروعات جماعية وتحديد القضايا والتحديات التي تواجه المكتبات العامة في المنطقة العربية، والتعرف على كيفية عمل المكتبات العامة في الدول المتقدمة والخدمات التى تقدمها لمستفيديها، ومناقشة إمكانية تطبيق المعايير العربية الموحدة في المكتبات العامة. وسيتم تخصيص يومين كاملين لزيارات المكتبات في مدينة هامبورغ بألمانيا ومدينة آرهوس بالدنمارك.

الأنشطة التعليمية الالكترونية 
سوف تتاح الوحدات التعليمية من خلال نظام التعلم الإلكتروني مفتوح المصدر Moodle بموقع الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين (الشرق الأوسط وشمال افريقيا) على الويب.
وسيتم عقد عدد اثنين إلى ثلاثة إجتماعات عبر الإنترنت باستخدام خدمة الويبينار لمتابعة إنجاز المشاركين للمشروعات بالشكل المطلوب.

المشروعات الجماعية 
سيتم تشكيل فرق ومجموعات عمل من المشاركين وتحت إشراف المستشارين (متخصصين من الجمعيات المهنية المشاركة) وذلك لابتكار خدمات أو برامج جديدة لتنفيذها بمكتباتهم العامة، وسوف يتم تخصيص مساحة عمل لكل مجموعة على بيئة التعلم الإلكترونية Moodle للتواصل مع بعضهم البعض من أجل العمل فى مشروعاتهم، بالإضافة الى العمل بها خلال اللقاءات المنعقدة بكل من ألمانيا، ومصر. سيطلب من جميع فرق العمل تقديم عرض تقديمي بمشروعاتهم وتقاريرهم النهائية.

أكاديمية نسيج: مبادرة غير هادفة للربح تسعى لتطوير وتدريب الكفاءات العاملة في قطاع المعرفة والمكتبات في العالم العربي، من خلال تقديم ورعاية مجموعة من الدورات وورش العمل وبرامج التعليم المستمر بالتعاون مع جهات محلية وإقليمية وعالمية، وقد أعلنتها نسيج الشركة الرائدة إقليمياً في تقديم حلول وخدمات المعرفة والتي تعمل منذ أكثر من 25 عاماً في خدمة المؤسسات التعليمية، والمراكز الثقافية والمعلوماتية، مزودةً إياهم بمجموعة متطورة ومتكاملة من أحدث الحلول والخدمات التي تمكنهم من إدارة ونشر المعلومات والمعرفة.


الزاد للأرشفة الإلكترونية: مؤسسة تضم مجموعة من ذوي الخبرة المهنية في مجال المكتبات وعلم المعلومات. وتهدف إلى اقامة شراكات استراتيجية مع مؤسسات أخرى، ومساعدة الباحثين على اكتساب المعرفة.


جمعية المكتبات المصرية: هي منظمة غير ربحية أنشئت في عام 1944، مقرها الرئيسى بالقاهرة، تسعى الى تطوير وتنمية المهنيين.


جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية: هي جمعية مهنية تطوعية غير ربحية تأسست عام 1963، ومقرها الرئيسى في عمان، عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية.


جمعية المكتبات اللبنانية: تأسست عام 1960 فى بيروت وتسعى الجمعية لتطوير التواصل الفعال والهادف بين أعضائها.


الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات: أنشئت في عام 1997. وتعمل الجمعية على تطوير المستوى المهني للمتخصصين لمواكبة التطورات الراهنة.


الجامعة الوطنية لجمعيات جمعية أحباء الكتاب والمكتبة: تأسست في عام 2007. وتشتمل اتحاد وطني لأكثر من 34 جمعية فى جميع أنحاء تونس.


جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع: تأسست كمنظمة غير حكومية في عام 1978 بهدف تشييد المكتبات كمنارة ثقافية بالقاهرة الكبرى.


السبيل - أصدقاء المكتبات العامة: هي جمعية غير حكومية تأسست في عام 1997 لإقامة وتعزيز المكتبات العامة في لبنان.

يتطلب من المشاركين بالبرنامج أن يكونوا على درجة عالية من الالتزام والكفاءة، وأن يكون لديهم رغبة قوية فى تحقيق التنمية الشخصية والتميز في عملهم وإفادة زملائهم بالمؤسسة، مع وجود التزام صريح لتنفيذ مشروعات الفرق المطلوبة ضمن المشروع. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هناك التزام صريح من جانب المؤسسات التى يعمل بها المشاركون لتخصيص بعض الوقت لهم (اتاحة متسع من الوقت) للعمل على دعم أداء المشارك للبرنامج خلال فترة تنفيذ البرناج (عامان).

 

ويتحدد اختيار المشاركين/المشاركات وفقا للمعايير الآتية:

1. أن يحمل المتقدم جنسية بلده.
2. أن يعمل فى مكتبة عامة بإحدى الدول العربية الآتية (مصر؛ السودان؛ جنوب السودان؛ ليبيا؛ تونس؛ الجزائر؛ المغرب؛ فلسطين؛ الأردن؛ لبنان؛ المملكة العربية السعودية؛ اليمن؛ البحرين؛ عمان؛ الإمارات العربية المتحدة؛ الكويت؛ قطر).
3. لديه خبرة لا تقل عن 5 سنوات في العمل داخل المكتبات العامة.
4. ألا يتعدى سن المشارك 45 عاماً.
5. الرغبة فى التعلم فى بيئة ديناميكية.
6. القدرة على تخصيص وقت إضافي خارج ساعات العمل العادية في بعض الأحيان للمشاركة الكاملة في أنشطة البرنامج التدريبي.
7. مهارة استخدام اللغة الإنجليزية (قراءة وتحدثا)، حيث سيتضمن البرنامج زيارة الى بعض الدول الأجنبية.
8. لديه مهارة جيدة للتعامل مع الحاسب الآلي واستخدام شبكة الإنترنت، مع ضرورة توافر حاسب آلي، وإمكانية الولوج الى الإنترنت حيث يقدم التدريب بالكامل على الويب.
9. مرونة وقدرة على التكيف مع التغيير.
10. الاهتمام بتطوير المهارات لتقديم أفكار مبتكرة للمكتبات العامة والتى من شأنها أن تساهم فى تطوير الخدمات والبرامج المقدمة بالمكتبة.
11. الرغبة في العمل مع الزملاء فى دول عربية أخرى.
12. الالتزام الواضح بتنفيذ مشروعات الفرق.
13. موافقة جهة العمل على المشاركة في البرنامج ودعمها له أثناء فترة التدريب.
14. يرتبط تلقى التدريب بالبرنامج باستمرار عمل المشارك فى قطاع المكتبات العامة.
15. فى حالة قبول المرشح يجب على المشاركين والمؤسسات التوقيع على خطاب اتفاق يشير الى النية فى المشاركة بالبرنامج.

سيتم تحمل تكلفة المشاركين بالكامل والخاصة بالسفر والإقامة فى اللقاءين الذين سيتم عقدهما بألمانيا ومصر. 

 

تجدر الإشارة إلى ضرورة تقديم جميع المستندات المطلوبة باللغة العربية ولن تقبل أى مستندات بلغة أخرى.
1. ملء استمارة الاشتراك. (تحميل)
2. اقرار موافقة جهة العمل على مشاركة المرشح فى البرنامج. (تحميل)
3. السيرة الذاتية (صفحتان كحد أقصى).
4. إرفاق كافة الشهادات والمستندات الموثقة التى تدعم عملية التقييم.
5. خطاب أو بيان الخبرة معتمد من المؤسسة.
6. صورة شخصية حديثة.
7. التوقيع على خطاب اتفاق يشير إلى النية فى المشاركة بالبرنامج (يتم إرسال الخطاب عبر البريد الإلكتروني للمشاركين).

  •  آخر موعد لتقديم إستمارة المشاركة هو 15 سبتمبر 2015.
  •  إجراء مقابلة عبر برنامج Skype  للمشاركين ممن ترى اللجنة صلاحيتهم للقبول بالبرنامج خلال شهر سبتمبر 2015. 
  •  إخطار المشاركين بالبرنامج عن طريق البريد الإلكتروني خلال شهر أكتوبر 2015.

للتواصل مع فريق العمل:

    د. خالد الحلبي   رئيس الاتحاد
       أ.د. حسن السريحى
     خبير إقليمى
  أ. هبة محمد إسماعيل   مدير البرنامج
  ​أ. رشا عصمت
  منسق الشبكة
  ​أ.م.د. عماد عيسى صالح   منسق تعليمى
  أ. داليا جوهرى   مترجم
  ​أ.د. أسامة السيد   مُقيّم
       
  البريد الإلكتروني   ineli-mena@arab-afli.org