تسجيل حضور للمؤتمر الإقليمي الثالث للاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساته (إفلا) في المنطقة العربية

كتب : محمد مهدي أحمد

اعلن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات عن التسجيل للحضور للمؤتمر الإقليمي الثالث للاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساته (إفلا)
في المنطقة العربية بالتعاون مع الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات و المعهد العالي للتوثيق تحت عنوان  "دور مؤسسات المكتبات المعلومات والأرشيف العربية في التنمية المستدامة" والمقام بتونس – الحمامات  في الفترة من  26-27 أبريل 2017

وفيما يلي نص خطاب الدكتور خالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

الزميلات والزملاء أعضاء الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
تحية طيبة وبعد

يسعدني بالنيابة عن زملائي في المكتب التنفيذي أن أعلن لكم عن بداية التسجيل في المؤتمر الإقليمي الثالث للاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساته (إفلا) في المنطقة العربية بالتعاون مع الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات و المعهد العالي للتوثيق الذي يعقد في تونس – الحمامات في الفترة 26-27 أبريل 2017حول موضوع "دور مؤسسات المكتبات المعلومات والأرشيف العربية في التنمية المستدامة"، وإليكم بعض المعلومات المهمة يرجى قرائتها جيداً فسوف تكون مفيدة في عملية التسجيل:

  1. سوف يكون التسجيل إلكترونياً فقط على موقع الاتحاد على الإنترنت من خلال الرابط التالي:

    http://arab-afli.org 

  2. يرجي ممن يرغب في المشاركة تعبئة استمارة الاشتراك واتباع خطوات التعبئة بدقة حتى يتسنى لنا تقديم أفضل خدمة للمشاركين في المؤتمر. بعد إكمال بيانات التسجيل وإرسالها سوف تظهر رسالة تؤكد التسجيل بنجاح وسوف ترسل رسالة إلى البريد الإلكتروني الذي تم تسجيله في الاستمارة.

  3. لابد من تجهيز صورة من جواز السفر لإرفاقها مع استمارة المشاركة بصيغة PDF عند التسجيل وألا يزيد حجمها عن 1000 كيلو بايت حتى يتم تحميلها بنجاح.

  4. رسوم المشاركة في المؤتمر كالآتي:

  • 60 دولار للجميع من كافة الجنسيات فيما عدا التونسيين

  • 140 دينار تونسي للتونسيين

  • المرافقون رسوم اشتراك المؤتمر 60 دولار والإقامة في غرفة مزدوجة مع المشارك الأساسي بنفس سعر الفرد في غرفة مزدوجة

  1. نظراً للإقبال على المؤتمر فسوف يكون قبول المشاركين وفقاً لأسبقية التسجيل.

  2. بعد التسجيل يتوجب على المشارك تسديد المبالغ المطلوبة منه للمنسق في بلده أو الاستعلام عن أسلوب آخر بإرسال رسالة إلى البريد التالي khelhalaby@yahoo.com ، على أن يتم تسديد هذه المبالغ قبل يوم 12 أبريل 2017 لضمان حجز الفندق.

  3. سوف يقوم الاتحاد بتحصيل رسوم المشاركة في المؤتمر والإقامة فقط لمن يرغب في الإقامة وفقاً لما هو واضح في استمارة المشاركة وليس لنا علاقة بتذاكر الطيران

  4. تكاليف الإقامة بفندق المؤتمر

  • 50 دولار للغرفة الفردية لليلة الواحدة بالإفطار والعشاء (3 ليالي من الوصول يوم الثلاثاء 25 أبريل والمغادرة يوم الجمعة 28 أبريل تكلفتها 150 دولار للغرفة الفردية)

  • 35 دولار في الليلة الواحدة للفرد في غرفة مزدوجة بالإفطار والعشاء (3 ليالي من الوصول يوم الثلاثاء 25 أبريل والمغادرة يوم الجمعة 28 أبريل تكلفتها 105 دولار للفرد في غرفة مزدوجة)

    فندق المؤتمر هو فندق لو رويال الحمامات (تونس الحمامات)

    http://www.leroyal-hammamet.com/

  1. وفقاً لسياسة الفندق فسوف يتم خصم 50% من قيمة الإقامة في حال الإلغاء بعد يوم 31 مارس 2017 وحتى 14 أبريل 2017، ويتم خصم 100% من القيمة بعد يوم 15 أبريل 2017.

  2. سوف يتحمل المشاركون جميعا وبدون استثناء كافة تكاليف المشاركة والإقامة ويعتذر الاتحاد عن تحمل تكاليف استضافة مشاركين نظرا لمحدودية ميزانية المؤتمر.

  3. سوف يتم إبلاغ المشاركين المسددين للالتزامات المالية بآلية الحصول على تأشيرة تونس إذا كانت مطلوبة لهم حيث يساعد المعهد العالي للتوثيق في هذا الأمر.

  4. الاستفسارات الخاصة بالتسجيل في المؤتمر:afli.conf@gmail.com

 

الورقة التأطيرية للمؤتمر

تمهيد :

تعد قضايا التنمية المستدامة من أهم القضايا المحورية ذات الاهتمام العالمى فى الأعوام القليلة الماضية منذ الاتفاق الذى وقعته أكثر من 150 دولة فى الأمم المتحدة فى سبتمبر 2015 ، لإنجاح مبادرة التنمية المستدامة 2015-2030. لقد حددت الأمم المتحدة المفهوم العام للتنمية المستدامة Sustainable Development  . بأنه المحافظة وتنمية الأرض والمدن والمجتمعات والمياه لكى تلبى احتياجات الجيل الحاضر وتحافظ على البيئة للأجيال القادمة مع تحقيق المساواة والعدل الاجتماعى . لقد كان تجاوب كل من الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات فوريا بعقد ورشة عمل بعمان فى الأردن فى نوفمبر 2015 لتوعية مجتمع المكتبات والمعلومات العربى بأهمية التنمية المستدامة ودوره فيها، كما شارك الاتحاد الدولى للمكتبات ومؤسساته فى هذا الصدد بأعلان ليون وحث الجمعيات والاتحادات الوطنية على الاهتمام والمشاركة ووضع الخطط والسياسات لتنفيذ خطة التنمية المستدامة ، وحدد الأهداف التى لا بد أن تسعى إليها المكتبات ومراكز المعلومات ودور الوثائق والأرشيف بأنها المساهمة الفاعلة فى عمليات التنمية عن طريق المشاركة فى وضع السياسات الوطنية للتنمية المستدامة وتنمية الوعى لدى واضعى هذه السياسات بدور المكتبات خاصة فيما يتعلق بالمحاور الخاصة باتاحة المعلومات والمعرفة فى المجتمع وتوفير قاعدة صلبة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمواطنين وكفالة وصول الأفراد والمؤسسات إلى المعلومات وحماية الحريات الأساسية وفقًا للتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية، بحيث تظهر المكتبات ومؤسسات المعلومات الأخرى قدرتها على التفاعل والمشاركة فى تنفيذ مبادرة الأمم المتحدة .

الأهداف:

  1. مناقشة وضع قطاع المكتبات و المعلومات ودوره فى التنمية المستدامة فى خطط التنمية العربية.

  2. توعية المسؤولين عن المكتبات ومراكز المعلومات والجمعيات والاتحادات الوطنية بدورهم المؤثر فى تنفيذ خطط التنمية المستدامة.

  3. عرض نماذج من مشاركات المكتبات و غيرها من مؤسسات المعلومات فى تنفيذ خطط التنمية المستدامة.

 

محاور المؤتمر :

  1. الاتحاد الدولى لجمعيات المكتبات ومؤسساته والاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات والتنمية المستدامة (جلسة افتتاحية)

  2. قطاع المكتبات والمعلومات فى الخطط العربية للتنمية المستدامة

  3. دور مؤسسات المكتبات والمعلومات العربية فى التنمية المستدامة

  4. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية المستدامة

  5. الجمعيات والاتحادات الوطنية العربية ودورها فى التنمية المستدامة

 

نظرا لضيق الوقت فقد تم استكتاب عدد من الباحثين على مستوى العالم العربي للكتابة في المحاور السابقة وقد روعي في الاختيار تنوع الجنسيات والخبرات والتخصصات الفرعية للباحثين، ونأمل في مشاركة لإثراء النقاش في محاور المؤتمر

 

مواعيد ينبغي الالتزام بها

 يرجى من السادة المشاركين الالتزام بالمواعيد التالية:

  • انتهاء التسجيل المبكر للمؤتمر وحجز فندق المؤتمر        10/4/2017
  • انتهاء تسديد الالتزامات المالية (الاشتراكات وتكاليف الفندق) 12/4/2017

المراسلات:

الاستفسارات الخاصة بالمشاركة في المعرض: conf.afli25@yahoo.com

 

 

أضغط هنا للتسجيل للحضور للمؤتمر الإقليمي الثالث للاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساته (إفلا) 

 

الاطلاع على صورة من ملف خطاب الدكتور خالد الحلبي رئيس الاتحاد هنا