جائزة أكاديمية نسيج للرواد في المكتبات والمعلومات -- الجائزة الأولى: فرع التميز العلمي -- الجائزة الثانية: فرع التميز المهني

التعريف بالجائزة:
انطلاقا من مسؤولية أكاديمية نسيج الاجتماعية والعلمية، وفي إطار التعاون مع الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات- اعلم، فإنه يتم الإعلان سنويا عن جائزة أكاديمية نسيج للرواد في المكتبات والمعلومات، ومن هذا العام ستنطلق الجائزة في فرعين الأول: التميز العلمي والثاني: التميز المهني بهدف تكريم الرواد ممن أثروا مجال التخصص والمهنة في العالم العربي بنتاج فكري وأنشطة وقيادة مهنية متميزة أسهمت في تطوير دراسات المكتبات والمعلومات والمعرفة الرقي بالمهنة والممارسات المهنية والتخطيط الاستراتيجي.
وتمنح الجائزة في فرعيها لأحد أعضاء "اعلم" من الاختصاصين العرب منفردا أو مشاركة مع آخر نظير الإسهامات العلمية والمهنية المتنوعة في مجال المكتبات والمعلومات والرقي بالمهنة في العالم العربي بحسب مجال وفرع الجائزة والذي حرصت فيه أكاديمية نسيج مع الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات على تكريم الباحثين والمهنيين على حد السواء.
وأكاديمية نسيج هي مبادرة غير ربحية تسعى لدعم وتطوير القيادات العاملة في القطاع المعرفي والأكاديمي والمهني في العالم العربي، من خلال رعاية العديد من البرامج والأنشطة المهمة والمتنوعة بالتعاون مع جهات محلية وإقليمية وعالمية رائدة. تأتي أكاديمية نسيج كجزء من التزام شركة نسيج ودعمها لقطاع المعرفة والمكتبات في العالم العربي وتنميته، وتعد جائزة الرواد جزء من أنشطتها التي تسعد بالتعاون مع الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات لدعمها.


مسمى الجائزة:
جائزة أكاديمية نسيج للرواد في المكتبات والمعلومات
• الفرع الأول: التميز العلمي
• الفرع الثاني: التميز المهني
قيمة الجائزة: ستة آلاف دولار.


ويمنح الفائز في كل فرع:
١. جائزة مالية بقيمة ثلاثة آلاف دولار أمريكي (3000 دولار أمريكي)
٢. درع تذكاري وشهادة تقدير.

شروط الترشح:

أولا: فرع التميز العلمي:
1.أن يكون المرشح من أصحاب الإسهامات والنشاطات العلمية والبحثية المبرزة عربيا وينظر الى مجمل الأداء الإنجازات المتحققة المقدمة.
2. أن يكون المرشح متفاعلًا مع الهيئات والجمعيات المتخصصة وعلى رأسها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، ومن الذين يؤمنون بالعمل المؤسسي وبالدور الذي تلعبه الجمعيات المهنية في تطوير مهنة المكتبات والمعلومات.
3. يمكن ترشيح أحد الأسماء منفردًا بمفرده أو بالاشتراك مع اسم آخر مع مرشح آخر.
4. لا يجوز لمن فاز بالجائزة بأي تسمية الترشح لها مرة أخرى.

ثاني: فرع التميز المهني:
1. تمنح الجائزة للأفراد والمؤسسات ممن لهم دور متميز في دعم مكتبة ما في مجتمعهم بصفة خاصة أو المكتبات على وجه العموم من خلال جهود متواصلة ومنسقة سواء أكانت هذه الجهود مالية / إدارية / قانونية / تقنية / علمية أو مجتمعية.
2. القيام بجهود منسقة ومتواصلة نتج عنها تأثير معمق في عمل وتطور المكتبات العربية بشكل واضح وما كان لها أن تتحقق لولا هذه الجهود.
3. القيام بجهود منسقة ومتواصلة نتج عنها مشروع مرتبط بالمكتبة ذو بعد استراتيجي معمق في المجتمع المحيط بها أسهم في تحقيق عوائد واضحة للمجتمع المحلي.
4. القيام بجهود منسقة ومتواصلة نتج عنها تطوير برامج وممكنات أسهمت بشكل واضح في دعم مهنة المكتبيين في العالم العربي
5. القيام بجهود منسقة ومتواصلة نتج عنها تعزيز مكانة وإسهام المكتبات العربية في مجتمع المكتبات عالميا.

الجهات التي يحق لها الترشيح:
1.الوزارات.
2. الهيئات والمؤسسات التعليمية والبحثية.
3. أقسام دراسات المكتبات والمعلومات.
4. اتحادات وجمعيات المكتبات والمعلومات والمعرفة.
5. المنظمات واللجان المرتبطة بالعمل العلمي المعلوماتي وأنشطته.

إجراءات الترشيح:
1.تعبئة استمارة الترشيح وختمها أو إرسال خطاب مع الاستمارة من الجهة صاحبة الترشيح.
2. ترسل استمارة الترشيح إلى الأمانة العامة للجائزة، قبل الموعد المحدد لقفل باب الترشيح (5 ديسمبر 2021)، عبر حسابات البريد الإلكتروني الآتية: alsereihy@arab-afli.org Award@naseejacademy.org

الأمانة العامة للجائزة:
تتكون الأمانة العامة للجائزة من:
1.الأمين العام للجائزة أ.د. حسن عواد السريحي.
2.عضو ممن فازوا بالجائزة سابقا أ.د. محمد فتحي عبدالهادي.
3.رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.
4. ممثل لأكاديمية نسيج.
5. الأستاذة كلاريس شبلي عضو وسكرتيرة لجنة الجائزة.
تسليم الجائزة:
• يعلن اسم المرشح الفائز في كل فرع أثناء المؤتمر السنوي للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. وتتم مراسم تسليم الجائزة في حفل المؤتمر الرئيس.
• يتم إبلاغ الفائز(ة)/ الفائزان قبل موعد الحفل.

 

لتحميل الاستمارة الخاصة بالجائزة من هنا