منهج بناء خرائط المعرفة المستند على تقنيات التنقيب في البيانات لاتخاذ القرار بالمؤسسات

دراسة وصفية تطويرية

المؤلفون

  • هيلة عبدالله السعيدي باحث دكتوراه بقسم علم المعلومات جامعة الملك عبدالعزيز
  • أروى نصار الميلبي باحث دكتوراه بقسم علم المعلومات جامعة الملك عبدالعزيز

الكلمات المفتاحية:

خرائط المعرفة، المؤسسات الذكية، اتخاذ القرارات، التنقيب عن البيانات

الملخص

مستخلص:

 

في عالم العولمة الذي نشهده اليوم، تعد التكنولوجيا جزءًا من الأنشطة اليومية للعديد من الأشخاص، وعلى وجه التحديد متخذي القرارات الذين أصبحوا يستسقون المعلومات التي تتكامل مع عملية اتخاذ القرار من خلال شبكة الإنترنت عن طريق العديد من الأدوات التي تتكامل بأشكال مختلفة ومتنوعة لتجعل التكنولوجية قابلة للتطبيق، وتصبح عملية اتخاذ القرار أكثر فاعلية. ومستقبل المؤسسات الآن أصبح يتوقف على قدرة وكفاءة متخذي القرار من استشراف المستقبل بناء على ضوء عدد من المنهجيات المساعدة التي تسهل عملية اتخاذ القرار. تكتسب الدراسة الحالية أهميتها من خرائط المعرفة والتنقيب في البيانات التي تسهم في عملية اتخاذ القرار، وتحقق الترابط التكاملي بين القرار ومتخذيه والمصير النهائي، وكيفية التعامل مع خرائط المعرفة المستندة على التنقيب في البيانات لتفادي سوء استعمالها والتقصي عن أفضل التوصيات لضمان نجاح عملية اتخاذ القرار من.

خلال خرائط المعرفة المبنية على التنقيب في البيانات بشكل يحقق أهداف المؤسسات الذكية.

وتهدف الدراسة إلى توضيح أهمية خرائط المعرفة والتنقيب في البيانات في عملية اتخاذ القرارات بالمؤسسات الذكية، وما إذا كانت ستساعد على تحسين جودة القرارات المتخذة، وبناء على ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التطويري بهدف تأطير منهجية مقترحة لبناء خرائط معرفية معتمدة على التنقيب في البيانات والتي لها التصاميم المقبولة ومبادئ تطويرية، وجذور شاملة في الأدبيات والنظريات، والاختبارات التجريبية التي توضح مدى فعاليتها. وتمكنت الدراسة من إلقاء الضوء على التحديات والقضايا المرتبطة باستخدام خرائط المعرفة والتنقيب في البيانات لتطوير الحلول التي ساهمت في صناعة القرار الرشيد. كما استطاعت الدراسة وضع توصيات لما يجب أخذه بعين الاعتبار، سواء من الباحثين عند تصميم حلول مماثلة، أو من المسؤولين عند التخطيط لاستخدامها، بحيث تكون فعالة للغاية.

التنزيلات

منشور

27-11-2022

كيفية الاقتباس

السعيدي ه., & الميلبي أ. (2022). منهج بناء خرائط المعرفة المستند على تقنيات التنقيب في البيانات لاتخاذ القرار بالمؤسسات: دراسة وصفية تطويرية. مجلة (اعلم), (30), 289–310. استرجع في من https://arab-afli.org/journal/index.php/afli/article/view/69

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.