دور المكتبات الجامعية اللبنانية في دعم التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا (COVID-19)

المؤلفون

  • أمـل قشـور أستاذ مساعد بالجامعة اللبنانية- كلية الاعلام

الكلمات المفتاحية:

التعليم عن بعد، المكتبات الجامعية، جائحة كورونا

الملخص

بينما ينهمك العالم بوباء COVID-19، أغلقت معظم الدول مؤقتًا جميع المؤسسات التعليمية، وقد أثرت عمليات الإغلاق على ملايين الطلاب. ونتيجة لذلك ، انتقل العالم إلى التعلم عن بعد على نطاق غير مسبوق، تتسابق فيه المعاهد والمدارس والجامعات لتحويل صفوفها عبر الإنترنت، ينخرط فيه الطلاب بشكل جماعي مع الكتب الإلكترونية والتعلم الإلكتروني، ويعتمد الباحثون بشكل رئيسي على المجلات الإلكترونية.
وقد ارتقت المكتبات إلى مستوى المناسبة، ومن بينها المكتبات الجامعية اللبنانية تزامناً مع اغلاق ابوابها وتحوّل صفوف طلابها عن بعد. حيث عمدت الى تعزيز المصادر الاكترونية وابتكار خدمات توصيل المعلومات والكتب للطلاب بما يتماشى مع المقررات والمناهج الدراسية، اضافة الى تعزيز مواقعها وصفحاتها على شبكة الانترنت، الأمر الذي يستدعي التعرّف على هذه التجربة عن كثب وتقييمها.
وعليه تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على الادوار التي تلعبها المكتبات الجامعية اللبنانية الوطنية والخاصة لناحية تقديم المحتوى والمعلومات المرتبطة بالمناهج الدراسية، تدريب المستفيدين واعضاء الهيئات التعليمية على كيفية الوصول الى المعلومات، والخدمات المعلوماتية الأخرى، وأدوار المكتبيين العاملين فيها في دعم عملية التعلم عن بعد.

التنزيلات

منشور

01-12-2020

كيفية الاقتباس

قشـور أ. (2020). دور المكتبات الجامعية اللبنانية في دعم التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا (COVID-19). مجلة (اعلم), (28), 45–66. استرجع في من https://arab-afli.org/journal/index.php/afli/article/view/16

إصدار

القسم

المقالات