اختتام الدورة الأولي للشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين – مصر

كتب : محمد مهدي أحمد 

فيما يلي نعرض لكم تقريرا مكتوبا اعده الزملاء (هبة محمد إسماعيل، مصطفى تهامي) حول فعاليات الملتقى الثاني للشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين – مصر والذى عقد خلال الفترة 6-9 فبراير 2020، وتم الإعلان عن انتهاء البرنامج الأول للتدريب الذي استمر فترة 16 شهر، وتم تدريب عدد 17 أخصائي معلومات من المكتبات العامة المصرية على المهارات القيادية إضافة إلى تنمية مهارات التواصل المهني باللغة الإنجليزية بالشراكة مع مؤسسة iDEAS الأمريكية

 

اختتام الدورة الأولي للشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين – مصر

كتب: د. هبة محمد إسماعيل، ا. مصطفى تهامي

برعاية كلاً من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)، والجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف اختتمت فاعليات الملتقى الثاني للشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين – مصر والذى عقد خلال الفترة 6-9 فبراير 2020، وتم الإعلان عن انتهاء البرنامج الأول للتدريب الذي استمر فترة 16 شهر، وتم تدريب عدد 17 أخصائي معلومات من المكتبات العامة المصرية على المهارات القيادية إضافة إلى تنمية مهارات التواصل المهني باللغة الإنجليزية بالشراكة مع مؤسسة iDEAS الأمريكية.

وقد بدأ اليوم الأول بكلمة الافتتاح للسيد/ مصطفى شنجر مدير مكتبة المعادى العامة، والذى رحب فيها بالسادة الحضور، وعرض فيلم قصير عن مكتبة المعادى وأنشطتها، ثم تحدثت الأستاذة الدكتورة/ أمانى جمال رئيس الجمعية المصرية للمكتبات عن التنمية المهنية للعاملين في مجال المكتبات، وأهميته ودور الشبكة وتأثيرها في التنمية المهنية على الصعيد الوطنى، وتحدث الأستاذ الدكتور عماد عيسى نائب رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات عن دور الاتحاد في دعم العديد من المبادرات والمشروعات التي تخدم العاملين في قطاع المكتبات، وتحدثت الدكتورة هبة إسماعيل المدير الإقليمي للشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين – الشرق الأوسط وشمال افريقيا عن الاستراتيجية، والأطر التي قامت عليها الشبكة الإقليمية وهو مشروع ممول من مبادرة المكتبات العالمية Global Libraries Initiatives بمؤسسة بيل وميلندا جيتس Bill & Melinda gates Foundation (BMGF)، والتي بنيت على أساسها الشبكات الوطنية في كل من مصر، والسودان، وتونس، وفلسطين، وقدمت التهنئة لخريجى الدورة الأولى لقادة المكتبات فرع مصر. وتحدث الأستاذ/ مصطفى تهامى مدير شبكة مصر عن الأنشطة التي تفردت بها الشبكة الوطنية بمصر وهي:

  1.     التعاون مع الشبكة الوطنية بالسودان.
  2.     الشراكة مع أحد المؤسسات الأمريكية لتقديم تدريب متخصص يهدف إلى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية التخصصية لأخصائيي المعلومات (مبدعي الشبكة)، والذي امتد لفترة أربعة أشهر ونصف.
  3.     ضم عدد كبير من المستشارين من المكتبات العربية (13 مستشار) لثقل خبرات مبدعي الشبكة وتكوين علاقات مهنية قوية في المنطقة العربية.

كما تم عرض التحديات التي واجهتها الشبكة خلال الدورة الأولى للبرنامج، واختتم العرض بشكر لكافة الأساتذة والمهنيين الذي ساهموا في إنجاح الشبكة الوطنية بمصر.

تتضمن اليوم الأول العديد من الجلسات وورش العمل، حيث قدم الأستاذ الدكتور عماد عيسى محاضرة بعنوان "التغيير في المكتبات"، وقدم الأستاذ أحمد أمان نائب مدير مكتبة مصر العامة حول "الخطط الاستراتيجية في المكتبات العامة".

وتم توزيع العديد من الشهادات تقديرا للجهود المبذولة في دعم الدورة الأولى الشبكة المصرية لكل من الأستاذ أحمد أمان نائب مدير مكتبة مصر العامة، والأستاذة منى أيوب رئيس قسم المعالجة الفنية بجمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع، ومحمد عمر مسؤول التوثيق الإعلامي بمكتبة مصر العامة.

 قدمت كل من Libby Bergstrom، Patricia Larson بمؤسسة iDEAS جلسة بعنوان "تخطى الحدود" لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية، واختتم اليوم بجولة في مكتبة المعادى العامة.

تتضمن اليوم الثاني ترحيب من السادة مسؤولي مكتبة 6 أكتوبر العامة، وجلسة لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية، ثم اختتم اليوم بورشة عمل قدمتها الأستاذة نيرمين رفعت رئيس الخدمات الخارجية، ومدير المراجع بمركز التعلم والتدريس بالجامعة الأمريكية حول "فرق العمل الحيوية" وكيفية بناء فريق عمل ناجح.

تتضمن اليوم الثالث زيارة لكل من مكتبة مصر العامة بالإسماعيلية، وبورسعيد حيث تفقد المبدعين القاعات والأنشطة المتاحة بالمكتبة.

تتضمن اليوم الرابع عرض لمخرجات البرنامج، حيث قدم المبدعين عروضا مرئية لعدد من المشروعات التي تم العمل عليها خلال الدورة التدريبية وتنفيذها على أرض الواقع بمكتباتهم وهى:

  1.     المكتبة الخضراء Green library (فريق العمل: أحمد محمد تاج – تامر عبد الرازق – هبه غازي – شيماء حلمي)

هدف المشروع إلى تنفيذ العديد من الأنشطة بالمكتبات للعمل على ترسيخ ثقافة إعادة التدوير والاستفادة من المواد المستهلكة لتصبح صالحة للاستخدام مرة أخرى؛ وذلك تنفيذا لأهداف التنمية المستدامة المستهدف تحقيقها عام 2030، ولمبادرة السيد رئيس الجمهورية (أتحضر للأخضر) بهدف خلق أجيال واعية صحياً وبيئياً، ونشر الوعي لدى الجميع، وتغيير المفهوم التقليدي للمكتبة.

  1.     أصنع كتابك Make your book (فريق العمل: إيمان مهدي؛ صفية فهمي؛ عبد الله جاد؛ محمد قاسم)

تقوم فكرة المشروع على تعليم الكبار فوق 16 سنة وخاصة الأمهات والآباء والمعلمين كيفية عمل الكتاب التفاعلي "quiet book” بأبسط الطرق وأقل الخامات وكيفية الاستفادة من مميزاته مع الأطفال.

  1.     كلنا إيد واحدة (فريق العمل: أسماء سعيد عبد السميع؛ دينا أمين فتحى؛ طه محمد نصر؛ عماد محمد سراج؛ مصطفى محمود حسن)

يهدف المشروع إلى تأكيد أهمية دور المكتبة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجالي (الصحة والتعليم)، وذلك من خلال تقديم المكتبة بالتعاون مع أصحاب الخبرات والكفاءات من فئتي (الأطباء والمعلمين) الذين تطوعوا بوقتهم وعلمهم لخدمة المجتمع حلقة مسجلة أسبوعيًا على صفحة المكتبات بموقع الفيسبوك وقناة اليوتيوب والتي يتم الإعلان مسبقًا عن موضوعها وتلقي أسئلة المتابعين في رسائل خاصة في سياق موضوع الحلقة موجهة لصفحة المكتبة حيث يتم الإجابة عنها خلال تسجيل الحلقة من خلال ضيف البرنامج المتخصص.

  1.     كتابك لبابك Book Delivery (فريق العمل: محمدعبدالعزيزهبةزهرةكريمالليثىمحمدسعد(

يهدف المشروع إلىتوصيلالكتبللمنازلبعدملاحظةقلةترددكبارالسنوفئاتذوي الاحتياجاتالخاصةعلىالمكتبة، وذلك لإزالةالعوائق وتحقيقالمشاركةالمجتمعية

 

 وفي ختام الملتقى تم الإعلان عن المراكز الأربعة الأولى عن الأداء المتميز لمبدعي الشبكة وكذلك أفضل مشروع تم تنفيذه بالمكتبات العامة لمبدعي الشبكة كأحد المخرجات العملية للشبكة. وجاء ترتيب مبدعي الشبكة عن الأداء المتميز كالآتي:

  1.     المركز الأول: محمد السيد قاسم، أخصائي معلومات بمكتبة مصر العامة الرئيسية.
  2.     المركز الثاني: طه محمد نصر، نائب مدير مكتبة مصر العامة الرئيسية (فرع المنيا).
  3.     المركز الثالث: هبة محمد عبد الموجودة زهرة، أخصائي معلومات بمكتبة المعادي العامة.
  4.     المركز الرابع: عبد الله السيد جاد، أخصائي معلومات بمكتبة مصر العامة (فرع الزاوية الحمراء).

كما حصل مشروع (Book Delivery) على أفضل مشروع تم تنفيذه كأحد مخرجات الشبكة الوطنية بمصر بحصوله على أعلى نقاط من لجنة تقييم المشروعات.

 

الاطلاع علي الصور للفعاليه كامله من هنا