البيان الختامي والتوصيات المؤتمر (الثامن والعشرون) للاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات

كتب : محمد مهدي أحمد

تحت رعاية وزير الثقافة بجمهورية مصر العربية الأستاذ/ حلمى النمنم ، و مشاركة الهيئة العامة لدار الكتب ووثائق القومية والجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والارشيف عقد الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات ( اعلم ) مؤتمره الثامن والعشرين تحت عنوان " شبكات التواصل الاجتماعى وتأثيراتها فى مجال المكتبات والمعلومات  ومؤسساته فى العالم العربى " وذلك خلال الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر 2017 ، فى القاهرة بجمهورية مصر العربية .


وقد بدأ المؤتمر بآيات من القران الكريم ثم ألقى الدكتور خالد الحلبى رئيس الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات كلمة رحب فيها بمعالى الأستاذ/ حلمى النمنم وزير الثقافة وشكره على رعايتة للمؤتمر وعلى افتتاح أعماله ، ونوه إلى أن هذا المؤتمر أطلق علية مؤتمر الراحل الأستاذ الدكتور حشمت قاسم تقديرأ لعلمه وجهوده فى مجال المكتبات والمعلومات ومسيرة الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات.
وألقى السيد/ ماجد  أبو شرحه من المملكة العربية السعودية كلمة الوفود المشاركة شكر فيها مصر على استضافتها للمؤتمر وشكر معالى وزيز الثقافة  على رعايته للمؤتمر .


ثم ألقى الأستاذ الدكتور/ أحمد الشوكى رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام وتمنى لهم مؤتمراً ناجحاً وأثنى على نشاط الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات، ثم تحدثت الدكتورة/ أمانى مجاهد رئيسة الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف فرحبت بالحاضرين  وبعد ذلك ألقى الكاتب الصحفي الأستاذ/ حلمى النمنم وزير الثقافة بجمهورية مصر العربية  كلمة رحب بها  بضيوف مصر  وأثنى على جهود  الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات فى إقامة المؤتمر.


وأعقب ذلك  تكريم وتوزيع الجوائز على النحو التالى:
• جائزة أفضل بحث علمى فى المؤتمر مقدمة من قاعدة بيانات معرفة فاز بها كل من محمد بن علي موسى خبراني وعبد الرحمن القرني من السعودية عن بحثهما "دور وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق خدمات المعلومات في مكتبة جامعة الملك عبد العزيز"
• جائزة أفضل رسالة علمية للماجستير مقدمة من معالى أ. د على النملة وحصل عليها السيد/ مصطفى تهامى من مصر عن رسالته " موقع إلكتروني قائم على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات الفهرسة الآلية لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات في ضوء المعايير الحديثة للفهرسة الآلية"
• جائزة أفضل رسالة علمية للدكتوراه مقدمة من معالى أ.د على النملة وحصلت الدكتورة/ راجحة سعد راجح من اليمن عن رسالتها "برامج أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات اليمنية:دراسة لجودة المخرجات التعليمية"
• جائزة  السريحى  لجيل اعلم عن أفضل مشروع للشباب وحصل عليها السيد /ياسر بابكر من السودان عن مشروع "المكتبة المدرسية بمبادرة عديل"
• جائزة الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات لأفضل مشروع فى المكتبات لعام 2017 وحصل عليها مشروع "صندوق القراءة" من هيئة الثقافة والفنون بدبي - إدارة المكتبات العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
• جائزة أفضل كتاب عربى فى مجال المكتبات والمعلومات مقدمة من الأستاذ الدكتور محمد فتحي عبد الهادي وحصل عليها  د. منير الحمزة عن كتابه "صناعة المعلومات الإلكترونية في المؤسسات الوثائقية: الأسس النظرية والممارسات العلمية"
• جائزة الرواد التى تقدمها أكاديمية نسيج لعام  2017 مناصفة بين الأستاذ الدكتور/ مصطفى أمين حسام الدين والأستاذ الدكتور / هشام  محمود عزمى من قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات بكلية الآداب - جامعة القاهرة.
كما تم تكريم فريق عمل الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:
• الأستاذ الدكتور/ أسامة السيد محمود
• الأستاذ الدكتور/ حسن السريحي
• الأستاذ الدكتور/ عماد عيسى
• الأستاذة/ هبة إسماعيل
• الأستاذة/ رشا عصمت
• الأستاذة/ داليا جوهري
• الأستاذ/ محمد فايز
  وتم تكريم الداعمين للمشروع:
• أكاديمية نسيج
• شركة الزاد

وقد شارك فى أعمال المؤتمر حوالى 435 مشاركاً من كل من:
الأردن – الإمارات  العربية المتحدة – البحرين – تونس – الجزائز – السودان – السعودية – سلطنة عمان – العراق – فلسطين – الكويت – لبنان – ليبا – مصر – اليمن ، وشارك من الدول غير العربية بريطانيا
وقد أقيمت ورشتا عمل على هامش المؤتمر على مدى يومين من 25-26 نوفمبر 2017 الأولى بعنوان: "الاستراتيجيات السبع لإفادة المكتبات ومراكز المعلومات من شبكات التواصل الإجتماعي" ، والثانية بالتعاون مع الفهرس العربي الموحد بعنوان: "وصف المواد غير المطبوعة وفق قواعد وام RDA ومارك 21 MARC21"
وقد تم فى المؤتمر مناقشة عدد74 ورقه علمية  من إجمالى 87 ورقة علمية تم قبولها فى المؤتمر وقد نوقشت الأوراق العلمية على مدار ثلاثة أيام موزعة على 12 جلسة علمية بالأضافة إلى جلسة عامة واحدة .

وقد أوصى المشاركون فى المؤتمر بالتوصيات التالية :
1. ضرورة قيام مؤسسات المعلومات العربية بإعداد خطة استراتيجية لسياسة واضحة لاستخدام الشبكات الاجتماعية فيها بما يضمن خدمة أهداف المؤسسات وتتطويع الأدوات الأكثر مناسبة لطبيعة كل مؤسسة .
2. تشكيل فريق عمل لإعداد دليل اعلم الارشادى لتطبيقات الشبكات الاجتماعية فى المكتبات ومراكز المعلومات.
3. تهيئة اختصاصى المكتبات والمعلومات للمؤسسات المعلومات العربية بالتدريب وورش العمل للتعامل الفعال والاستخدام المفيد للشبكات الاجتماعية
4. تفعيل نشاط التسويق الإلكترونى لخدمات المعلومات بمؤسسات المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعى.
5. الاهتمام بوضع صفحات لمؤسسات المعلومات العربية على مواقع التواصل الاجتماعى للربط والتواصل الفعال مع المستيفدين.
6. ضرورة الاستخدام الفعال لمواقع التواصل الاجتماعى فى دعم أنشطة جمعيات واتحادات المكتبات والمعلومات العربية.
7. العمل على حماية خصوصية بيانات مستخدمى شبكات التواصل الاجتماعى بسن القوانيين والتشريعات بما يضمن الاستخدام الآمن لهذه الشبكات
8. ضرورة العمل على الاستخدام المفيد لشبكات التواصل الاجتماعى فى التعليم ودعم المؤسسات الاكاديمية للتعليم بواسطة تلك الشبكات .
9. يجب على المؤسسات الاكاديمية حث وتشجيع منسوبيها من الباحثين على المشاركة الفعالة والنشر فى المنصات الاكاديمية .
10.  أهمية تضمين قواعد البيانات العربية بيانات وإحصائيات عن الاستخدامات التأثيرية الاجتماعية للدراسات التى تشمل عليها القواعد .
11.  أهمية إدخال مقررات فى أقسام دراسات المعلومات العربية تتعلق باستخدامات الشبكات الاجتماعية فى مؤسسات المعلومات .

هذا ويرفع الاتحاد أسمى آيات الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية حكومة وشعباً على استضافة المؤتمر والإسهام بفاعلية فى نجاحه. حمى الله بلادنا العربية ووفقنا لما فيه خيرنا جميعاً.

للاطلاع على ملف البيان الختامي من هنا