مكتبة الإسكندرية تطلق الإصدارة الإلكترونية من صيغة مارك 21 للبيانات الببليوجرافية باللغة العربية

كتب : محمد مهدي أحمد

قامت مكتبة الإسكندرية بإطلاق الإصدارة الإلكترونية من صيغة مارك 21 للبيانات الببليوجرافية باللغة العربية على الخط المباشر.
الإصدارة الإلكترونية تمت إتاحتها من خلال موقع المعايير الببليوجرافية العربية ، الذي أطلقته مكتبة الإسكندرية في وقتٍ سابق في شهر مايو الحالي. وهي إصدارة مجانية مهيَّأة، تقدم للمفهرسين العرب مجموعة مختارة من أكثر حقول مارك استخدامًا، في فهرسة الكتب والدوريات على وجه التحديد، وتتبع بنية خاصة فيما يتعلق بوصف الحقول.
تغطي الإصدارة الإلكترونية حتى التحديث الحادي والعشرين الصادر في سبتمبر 2015، وتعرض الملخص الكامل لجميع حقول مارك الببليوجرافي، ووصف الحقول الأساسية التي تغطي قواعد الفهرسة الناشئة، والمعروفة باسم وصف وإتاحة المصادر (وام)، والممثلة، في هذه الإصدارة، في حقول 264، و336، و337، و338. وهي مزودة بأمثلة عربية تعكس قواعد وممارسات الفهرسة العربية.
تأتي هذه الإصدارة الإلكترونية لتمهد لإطلاق الإصدارة المطبوعة الكاملة من مارك 21 للبيانات الببليوجرافية التي تأتي في ثلاثة مجلدات. هذه الإصدارة التي سيتم توفيرها قريبًا للاقتناء بواسطة المكتبات والمهنيين، هي تعريب كامل من الأصل باللغة الإنجليزية كما هو منشور على موقع مكتبة الكونجرس.

للدخول على الاصدارة الالكترونية من صيغة مارك 21 للبيانات الببليوجرافية باللغة العربية اضغط هنا