المؤتمر (السابع والعشرون) للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات - الأقصر

يعقد فى:الاقصر - مصر

أهداف المؤتمر

تعنى الثقافة المعلوماتية مجموعة القدرات المطلوبة التي تمكن الأفراد من تحديد احتياجاتهم من المعلومات في الوقت المناسب، والوصول إلى هذه المعلومات وتقييمها ومن ثم استخدامها بالكفاءة المطلوبة. وتبدأ القدرات المطلوبة باقتناع الفرد بأهمية المعلومات عند حاجته إلى اتخاذ قرار معين ثم تحديده لمصادر وروافد وكيفية البحث والحصول عليها، ثم القدرة على تقييمها لمعرفة مقدار الصدق والثبات والحداثة بها، ثم العمل على استيعابها واستغلالها وتوظيفها لاتخاذ القرار السليم في الوقت المطلوب، ويتضمن ذلك القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمختلف أنواعها بما فيها الهواتف الذكية بكل أجيالها للتعامل والاتصال بالمكتبات ومراكز المعلومات ودور الأرشيف والوثائق والمستودعات الرقمية وبنوك وقواعد المعلومات والإنترنت والحكومة الإلكترونية. 

إن مفهوم وامتدادات الثقافة المعلوماتية قد تبلور مع مطلع الألفية الثالثة وبتأثير تعاظم الطلب واستخدام والإفادة من المعلومات وتعاظم دور تكنولوجيا  والمعلومات والاتصالات وتطور النظم التعليمية، واتجاه الحكومات  نحو تيسير التعاملات الحكومية عن بعد – الحكومة الالكترونية – وأصبح مفهوم الثقافة المعلوماتية هو التطور الأخير الذي يحتوى مفاهيم وامتدادات تدريب وتأهيل المستفيدين أو الوعى المعلوماتي.

لقد أصبحت هذه الثقافة من المتطلبات الأساسية والحيوية في حياة أي مواطن خاصة في الأجيال الجديدة والشابة التي تمثل ما لا يقل عن نصف عدد السكان في الدول العربية، ولكنها ألقت بأعباء جديدة على مؤسسات المعلومات بمختلف أنواعها في العالم العربي، فقد أصبحت تتعامل مع مستفيد جديد ووسائل تكنولوجيا واتصالات جديدة، فمع افتقاد الثقافة المعلوماتية الشاملة عند أجيال تحتاج إلى التعامل مع التكنولوجيا، فإن هناك أجيالاً شابة جديدة تحتاج إلى تعامل بشكل مختلف ونمط مختلف تماماً لأنها تمتلك مهارات التعامل مع وسائل تكنولوجيا الاتصالات الحديثة التي تمكنها من التعامل مع المعلومات والمعرفة عن بعد وبشكل رقمي، وتطلبها بسرعه وبدقة وتعتمد على المعلومات النصية أكثر من اعتمادها على المعلومات الوثائقية.

وتأسيساً على ماتقدم يمكننا القول بأن  بيئة المعلومات الرقمية ومنذ مطلع الألفية الثالثة قد أضفت  أهمية إضافية لثقاقة  المعلومات، حيث تتطلب هذه البيئة الجديدة إلمام الأفراد بالمهارات الأساسية في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في إنتاج المعلومات والوصول إليها.

الأهداف:

  1.  دراسة تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الثقافة المعلوماتية للمستفيد العربي.
  2.   التعريف بدور المكتبات واختصاصيي المعلومات واختصاصيي الأرشيفات في تكوين الثقافة المعلوماتية.
  3.   دراسة تأثير النظم التعليمية العربية على الثقافة المعلوماتية
  4.   دراسة تأثير مفاهيم الحكومة الإلكترونية على الثقافة المعلوماتية في العالم العربي ودور المكتبات ومراكز المعلومات والأرشيفات فيها
  5.   التعرف على اتجاهات وسلوك المستفيد العربي نحو تكنولوجيات البيئة الرقمية بما فيها الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية والحوسبة السحابية
  6. دراسة أنماط وأساليب تعليم الثقافة المعلوماتية في الجامعات العربية

 

محاور المؤتمر

  1.   مفاهيم ومجالات ومعايير الثقافة المعلوماتية الداعمة لمجتمع المعرفة.
  2.   تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية على الثقافة المعلوماتية  للمستفيد العربي وسلوكه واتجاهاته نحوها.
  3.   دور مؤسسات المعلومات والاختصاصين في تكوين الثقافة المعلوماتية للمواطن العربي واعداده لمجتمع المعرفة
  4.   النظم التعليمية العربية وتأثيرها على الثقافة المعلوماتية
  5.   دور القطاع الخاص في تعزيز مفاهيم الثقافة المعلوماتية والمعرفية عربيا
  6.   تعليم الثقافة المعلوماتية في الكليات والجامعات العربية
  7.   مشروعات ومبادرات الثقافة المعلوماتية على الصعيدين العالمي والعربي

    المزيد من التفاصيل والتسجيل من هنا