حول المجلة

- نبذة عن المجلة 

   مجلة"اعلم" هي دورية علمية محكمة يصدرها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) مرتين في السنة. وتصدر المجلة باللغة العربية، مع إمكانية النشر باللغة الإنجليزية أو الفرنسية ،وتفتح المجلة الباب لدراسة القضايا ذات العلاقة المباشرة بالمعلومات والمعرفة ومؤسساتها وإدارتها وتشريعاتها وأنظمتها وتقنياتها ومدارسها، وكل ما يتصل بصياغة ومعالجة وبث ونشر وتوزيع المحتوى المعلوماتي والمعرفي والتعامل مع وسائطها وأدواتها ونظمها، إضافة للأفراد ومجاميع العاملين والمستفيدين منها.

وتسعى المجلة إلى توسيع الرؤية حول مجتمع المعلومات والمعرفة وإدارته، من خلال فتح المجال للجميع للاستفسار أو إبداء الرأي في باب خصص لذلك، و عبر المراجعات العلمية - الموقعة بأسماء المراجعين- للكتب الجديدة الجادة. وتنشر المجلة ملخصات للأبحاث باللغة الإنجليزية، مع إمكان نشر الأبحاث المترجمة من اللغات الحية إلى العربية.

- أهداف المجلة

  1.  دعم وتشجيع البحث العلمي في مجال المكتبات والمعلومات والمعرفة .
  2. نشر وتوثيق نخب من النتاج العلمي العربي الزاخر في شتى مجالات المعلومات والمعرفة ونظمها وخدماتها وتقنياتها، والمتمثل بعدد كبير من الدراسات والأبحاث والتجارب العلمية التي قام بها باحثون متخصصون، وعرضها للمهتمين من الباحثين والتربويين والعاملين في مجالات المكتبات والمعلومات.
  3. تسليط الضوء على مشكلات خدمات المعلومات والمعرفة، وعلى المهارات والمعارف التي يجب أن يتحلى بها العاملون في مرافق المعلومات ومؤسسات المعرفة أو في مدارس المكتبات و المعلومات والمعرفة ودراسات الأرشيف.
  4. عرض التجارب التعليمية والتدريبية العربية ومشكلاتها وحلولها وقضاياها، ودراسات التطوير والإبداع في طرائق التدريس والتدريب والبحث وأنشطة المكتبات ومراكز المعلومات وادارات المعرفة والأقسام العلمية بالجامعات العربية ومعاهد التدريب في مجال المكتبات والمعلومات والمعرفة.
  5. نقل التجارب العالمية في مجال المكتبات والمعلومات والمعرفة ومقارنتها بالتجارب العربية في نفس المجال واستعراض الآراء حولها.
  6. التعريف بالمشروعات العربية الرائدة في مجال المكتبات و المعلومات والمعرفة وطرق دعم البحث العلمي المختلفة.

- مجالات الاهتمام

تهتم المجلة بالبحوث والدراسات التي تتناول الموضوعات الآتية :

  1. التطورات الحديثة في عالم المكتبات والمعلومات والمعرفة.
  2. الكتاب ووسائط وأدوات المعلومات.
  3. مؤسسات وخدمات المعلومات التقليدية والرقمية.
  4. تعليم علم المكتبات والمعلومات والمعرفة ودراسات الأرشيف.
  5. نظم المعلومات والمعرفة وتقنياتها بمختلف أشكالها وأنواعها.
  6. التجارب التطبيقية في مجال المكتبات والمعلومات والمعرفة.
  7. الأرشفة والأرشيف والتطورات الحديثة في المجال.
  8. التشريعات والأنظمة الخاصة بالموارد البشرية،والتقنية، والتنظيمات الإدارية في عالم المعلومات والمعرفة ومؤسساته.
  9. النشر والتطورات الحديثة في المجال.
  10. الموارد البشرية والتقنية والتنظيمية والإدارية في عالم المعلومات والمعرفة ومؤسساته.
  11. التجارب والمشاريع العربية والعالمية في مجال المكتبات والمعلومات والمعرفة وخدماتها وتقنياتها ومفاهيمها؛ وكل ما يتعلق بمجتمع
  12. المعلومات والمعرفة وقضايا الرقمنة والإتاحة الكونية للمعلومات؛ وإشكاليات المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.

- شروط وقواعد النشر

  1. تصدر مجلة "اعلم" بشكل دوري مرتين في السنة.
  2. تنشر المجلة البحوث والدراسات العلمية الجادة ذات المنهج العلمي في مجالات اهتمامها.
  3. تقبل البحوث المكتوبة باللغات العربية والإنجليزية أو الفرنسية بحيث لا يزيد عدد الأبحاث بغير العربية عن ثلث محتوى العدد الواحد.
  4. يراعى ألا يزيد عدد صفحات البحث عن أربعين (40) صفحة مع ملخص لا تزيد كلماته عن ثلاث مائة (300) كلمة باللغة العربية ومثلها بالإنجليزية. وأن تكون مراجعات الكتب والتقارير والرسائل العلمية في حدود سبع (7) صفحات.
  5. يتم استخدام الخط العربي التقليدي (Traditional Arabic) مقاس الحرف 14 للمتن و16 للعناوين،
  6. تدرج الاستشهادات المرجعية في نهاية العمل ويتم الالتزام بالدليل الذي وضعته جمعية American Psychological Association(APA)
  7. يرفق بالبحث خطاب من صاحبه يطلب فيه نشر العمل، مصحوب بتعريف مختصر بالباحث من حيث مؤهله، وتخصصه، وعمله، وعنوانه الإلكتروني.
  8. تخضع الأعمال المقدمة للتحكيم، ويخطر صاحب العمل بقبوله أو بملاحظات التحكيم و لاترد الأعمال غير المقبولة للنشر إلى أصحابها.
  9. لا تقبل الأعمال التي سبق نشرها أو قدمت للنشر في أي مكان آخر ولا يجوز نشر العمل المقبول للنشر إلا بإذن كتابي من رئيس التحرير.
  10. يخضع ترتيب المواد عند النشر لاعتبارات فنية لا علاقة لها بمكانة الباحث أو قيمة العمل.
  11. تمنح إدارة المجلة مؤلف كل بحث ثلاث نسخ مجانية من عدد الدورية الذي نشر فيه البحث.

- دعوة للمشاركة

تدعو مجلة "اعلم" الباحثين وأساتذة الجامعات والمتخصصين في المكتبات والمعلومات والمعرفة في أرجاء الوطن العربي، لتقديم نتاجهم العلمي مما له علاقة بموضوعات المجلة وذلك للنشر بها. توجه جميع المراسلات الخاصة بالمجلة إلى رئيس التحرير أ.د. حسن عواد السريحي وترسل بواسطة البريد الإلكتروني إلى العنوان الالكتروني alsereihy@yahoo.com